ام نبيل عضو مجتهد
المشاركات : 391 نقاط : 20665 التقييم : 3 تاريخ التسجيل : 11/10/2013 العمر : 69
| موضوع: فوائد لغوية في القرآن الكريم 26/10/2013, 08:37 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه آجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا موضوع كتبته إحدى الاخوات و عمل له الاستاذ الدكتور الشيخ أحمد الباتلي أستاذ السنة و علومها رتويت في حسابه الرسمي
هذه بعض الفوائد اللغويه الرائعه في القرآن الكريم كل ما في القرآن من «الأسف» فمعناه الحزن
إلا﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب
إلا ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ ...[النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج
إلا﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [ الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة
إلا ﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً
إلا﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي] : :: ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل
إلا ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي] :: كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك
إلَّا﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل
إلا﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا﴿ِوَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا ﴿13﴾﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا {إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ الظُّنُونَا ﴿10﴾}[الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف. :: ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا﴾ [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي] :: كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل «شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿23﴾}[البقرة: 23]،
فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي] :: كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان
إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾ [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات. :: ـ كل ما في القرآن من « مصياح » فمعناه كوكب
إلا﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي] :: كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا {وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ }[النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا ﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ [الفـرقان: 42]، ﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من << الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء
إلا﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام. :: كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي] :: ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب
إلا ﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]
| |
|
Majnona عضو مجتهد
المزاج : الدولة : المشاركات : 145 نقاط : 20075 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 25/10/2013
| موضوع: رد: فوائد لغوية في القرآن الكريم 27/10/2013, 00:58 | |
| طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِيْ ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك متوهجاً بِروَعَةْ الطَرحْ لروحَك جِنآئِن وَرديهّـ.., | |
|
ام نبيل عضو مجتهد
المشاركات : 391 نقاط : 20665 التقييم : 3 تاريخ التسجيل : 11/10/2013 العمر : 69
| موضوع: رد: فوائد لغوية في القرآن الكريم 27/10/2013, 01:31 | |
| تسلم المرور العطر شرفت بمرورك الكريم دمتى بحفظ الرحمن | |
|
علاوي شاعر
المشاركات : 343 نقاط : 20500 التقييم : 19 تاريخ التسجيل : 12/10/2013 العمر : 40
| موضوع: رد: فوائد لغوية في القرآن الكريم 30/10/2013, 19:44 | |
| | |
|