| عضوين وشخصيتين أسلآميه | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 22:58 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير ألأنام ومصباح الظلام وعلى آله وصحبه الكرام أما بعد : هنآ في هذآ القسم الرآئع احببت ان أطرح هذه الفكره الرائعه ..,’ لكي نتعرف على شخصيات أسلآميه عظيمه تركوا بصمتهم وأمجادهم لنا لكي نقتدي بهم فيجب علينا أن نتعرف عليهم وعلى بطولاتهم وسيرتهم كي يصبحوا خير منهج نحتذي به ونسرده لاجيالنا ليتعرفوا اكثر على هذه الشخصيات التي جعلت ملوك الرومان وكسرى تنحني لها والفكرة هى انى سأختار عضويتين من المنتدى وأطلب من كل عضو أن يأتينى بمعلومات عن شخصية إسلامية تاريخية ويسردها هنآ وسوف يتم تحديد له الشخصيه ,, وسأبدأ فى مستهل موضوعى هذا بالصحابة رضوان الله عليهم وأول شخصيتين هى ألأقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ألاوهي’ أبوبكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه ,’’ وسأترك المساحة ,’’ معحلا نعمه<< والشخصيه العظيمه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ×× ام نبيل<< والشخصيه العظيمه عمر بن الخطاب رضي الله عنه أرجو التفاعل <<,’’ ملاحظه,’’ وسيكون للعضو المختار 3 أيام ,, اذا لم يلبي الدعوه سوف أختآر عضو أخرغيره ,’ <<وسوف يتم التقييم 200 نقطة العضو الأفضل في الطرح بعد طرحه للشخصيه << على حسب التنسيق والسرد ,, أرجو أن تنال الفكرة إعجابكم وتشاركوا معي مشاركة فعالة |
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:00 | |
| مشاركات العضوة حلا كانت كالتالي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:01 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:02 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:03 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:05 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:07 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:07 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:08 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:10 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:11 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:13 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:13 | |
| [b]
جيوش العـــراق والشــام
ولمّا فرغ أبو بكر -رضي الله عنه- من قتال المرتدين بعث أبا عبيدة الى الشام وخالد بن الوليد الى العراق ، وكان لا يعتمد في حروب الفتوحات على أحد ممن ارتدَّ من العرب ، فلم يدخل في الفتوح إلا من كان ثابتا على الإسلام [/b] | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:13 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:14 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:15 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:16 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:16 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:18 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:19 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:20 | |
|
مبايعته بالخلافة عندما اشتدَّ على أبي بكر مرض موته، جمع كبار الصحابة وقال لهم: "إنَّه قد نزل بي ما قد ترون، ولا أظنني إلا ميِّتاً، وقد أطلق الله أيمانكم من بيعتي، وحلّ َعنكم عقدي، وردَّ عليكم أمركم، فأمِّروا عليكم من أحببتم، فإنكم إن أمَّرتم في حياة مني كان أجدر ألا تختلفوا بعدي". فأخذ الصحابة الذين جمعهم يتعفَّفون، فيرى كل منهم في الآخر قدرة أكبر على تولي مسؤولية الخلافة، فعادوا إلى أبي بكر وقالوا له طالبين مساعدته باختيار الخليفة: "أرنا يا خليفة رسول الله رأيك"، قال: "فأمهلوني حتى أنظر لله ولدينه ولعباده".[80] وبعد فترة من التفكير استدعى أبو بكر الصحابي عبد الرحمن بن عوف وقال له: "أخبرني عن عمر؟"، فأجابه: "إنه أفضل من رأيك إلا أنّ فيه غلظة"، فقال أبو بكر: "ذلك لأنه يراني رفيقاً، ولو أفضي الأمر إليه لتركَ كثيراً ممَّا هو عليه، وقد رمَّقتُهُ فكنتُ إذا غضبتُ على رجل أراني الرضا عنه، وإذا لنتُ له أراني الشدّة عليه".[81] ثم دعا عثمان بن عفّان، وقاله له كذاك: "أخبرني عن عمر"، فقال: "سريرته خير من علانيّته، وليس فينا مثله"، فقال أبو بكر للاثنين: "لا تذكرا ممَّا قلتُ لكما شيئاً، ولو تركته ما عدوتُ عثمان، والخيرة له أن لا يلي من أموركم شيئاً، ولوددتُ أنّي كنتُ من أموركم خلواً وكنتُ فيمن مضى من سلفكم".[82] ثم جاء طلحة بن عبيد الله إلى أبي بكر وقال له غاضباً: "استخلفتَ على النّاس عمر وقد رأيتَ ما يلقى الناس منه وأنتَ معه، وكيف به إذا خلا بهم وأنت لاقٍ ربّك فسائلك عن رعيّتك!"،[81] فقال أبو بكر: "أجلسوني" فأجلسوه، ثم أجابه: "أبالله تخوّفني! إذا لقيتُ ربي فسألني قلتُ: استخلفت على أهلك خير أهلك".[59] وبعد ذلك استدعى أبو بكر عثمان بن عفان مجدداً، فقال له: "اكتب: ، هذا ما عهِدَ أبو بكر بن أبي قحافة إلى المسلمين، أمّا بعد..." لكن أغميَ عليه في تلك اللحظة قبل أن يكمل كلامه، فكتب عثمان: "أمَّا بعد فإني قد استخلفتُ عليكم عمر بن الخطّاب ولم آلكم خيراً". وعندما استيقظ أبو بكر من إغماءته قال لعثمان: "اقرأ عليّ"، فقرأ عثمان، وعندما انتهى كبَّر أبو بكر وقال: "أراك خِفتَ أن يختلف الناس إن مُتُّ في غشيتي؟"، قال: "نعم"، فقال: "جزاك الله خيراً عن الإسلام وأهله".[82] وبعد أن كتبَ العهد أمر أبو بكر أن يُقرَأ على الناس، فجمعهم وأرسله مع أحد مواليه إلى عمر بن الخطاب، فقال عمر للناس: "أنصتوا واسمعوا لخليفة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإنّه لم يألكم نصحاً"، فهدأ الناس وتوقَّفوا عن الكلام، ولم يعترضوا بعد سماع العهد. ثم جاءهم أبو بكر وقال: "أترضون بما استخلفتُ عليكم؟ فإني ما استخلفتُ عليكم ذا قرابة، وإنّي قد استخلفتُ عليكم عمرَ فاسمعوا له وأطيعوا، فإني والله ما آلوت من جهد الرأي"، فردَّ الناس: "سمعنا وأطعنا". ثم أحضر أبو بكر عمر وقال له: "إنّي قد استخلفتك على أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم"، ثم أوصاه بتقوى الله، وخطبَ فيه خطبة قدَّمَ له فيها الكثير من الوصايا والنصائح.[83] توفّي أبو بكر بعد ذلك بأيام، وعندما دفن وقف عمر وخطب في الناس قائلاً: "إنَّما مَثَل العرب مثل جمل آنف اتَّبعَ قائده فلينظر حيث يقوده، وأمَّا أنا فوربِّ الكعبة لأحملنَّكم على الطريق!".[84] فتح الشام
- مقالة مفصلة: الفتح الإسلامي لبلاد الشام
بدأ الفتح الإسلامي للشام في عهد الخليفة أبي بكر الصديق، الذي قرَّر مقاتلة الروم بعد أن هاجموا جيش خالد بن سعيد بن العاص المُعسكر في أرض تيماء، فوزَّع المسلمين على أربعة جيوش مختلفة، ووجَّه كلاً منها إلى جزء مختلف من بلاد الشام، قوام كلٍّ منها حوالي 8,000 مقاتل. فكان الجيش الأول بقيادة شرحبيل بن حسنة ووجهته وادي الأردن في جنوبيّ الشام،[85] والجيش الثاني بقيادة يزيد بن أبي سفيان ووجهته دمشق، والجيش الثالث بقيادة أبي عبيدة بن الجراح ووجهته حمص، والجيش الرابع بقيادة عمرو بن العاص ووجهته فلسطين.[86] وقال لهم أبو بكر أنهم سيكونون مستقلّين إن لم تكن هناك حاجة للاجتماع، فكل واحد يقود جيشه بنفسه ويكون أميراً على المناطق التي يفتحها، أما إن اقتضت الضرورة الاجتماع فإن القائد سيكون أبا عبيدة بن الجراح.[87] لكن عندما بلغت الجيوش الإسلامية الشام وجدت جيوشاً ضخمة جداً للروم حشدت لمقابلتها في كل وجهاتها،[88] فلمَّا سمع المسلمون بذلك قرَّروا الاتحاد، فاجتمعت جيوشهم باليرموك،[89] وطلبوا المزيد من المدد، فأمر أبو بكر خالداً بن الوليد بالسير إليهم بنصف جنوده من العراق.[90] فسار خالد إليهم عبر بادية الشام،[91] وفي طريقه هزم الغساسنة في معركة مرج راهط،[92] وفتح مدينة بصرى.[93] وبعد أن فتح خالد بصرى، توجَّه مع أبي عبيدة بن الجراح إلى دمشق، فحاصرها، لكن هنا وصلته أنباء حشد الروم في أجنادين، فانسحب وجمع جيوشه كلها هناك، فبلغ عدد المسلمين 33,000 مقاتل وبلغ عدد الروم 100,000، فدارت معركة أجنادين التي هزم فيها الروم وقتل قائدهم وردان.[94] توفي أبو بكر خلال هذه المرحلة، وأعقبه عزل عمر بن الخطاب لخالد بن الوليد عن قيادة الجيوش الفاتحة.[95] فقد كان أبو بكر قد عيَّن خالداً قائداً عاماً لجيوش المسلمين في الشام، غير أن عمر لم يرضَ بذلك لئلا يفتتن به المسلمون لانتصاراته المتوالية على الأعداء،[96] فكان من أول ما فعله عمر بعد توليه أمور الخلافة أن كتب إلى أبي عبيدة بن الجراح يعلمه بوفاة أبي بكر (ولم يُعلِم خالداً بذلك)،[97] وكان يريد عزل خالد على الفور، حتى أنه رويَ عنه أنه قال في خالد: "لا يلي لي عملاً أبداً". وبعدها أرسل عمر كتاباً آخر إلى أبي عبيدة يُعلِمه فيه بعزل خالد عن قيادة الجيوش وتعيينه مكانه، لكنَّ المؤرخين اختلفوا حول متى بالضبط وصل إلى أبي عبيدة الأمر بعزل خالد.[96] فيقول ابن إسحاق أن ذلك كان خلال حصار دمشق في شهر رجب من سنة 14 هـ، إلا أن أبا عبيدة استحى فلم يُعلم خالداً حتى انتهى الحصار وتم الفتح،[98] فيما يذهب سيف بن عمر إلى أن ذلك كان خلال معركة اليرموك عندما كان القتال لا يزال محتدماً بين الروم والمسلمين،[99] بينما قال المدائني، أن أمر العزل جاء حين كان المسلمون يقاتلون الروم بالياقوصة في شهر رجب.[96] بعد ذلك توجَّه أبو عبيدة مع خالد لحصار دمشق، وتمكّنا من فتحها.[100] في هذه الأثناء وصلتهما أنباء تجمُّع جيش كبير من الروم في مدينة بعلبك، وأنه يسير جنوباً إلى فلسطين للقاء جيشي عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة[101] المؤلفين من 5,300 جندي. فقرر أبو عبيدة وخالد السير إليهما بسرعة بجيشهما المؤلف من 27,000 مقاتل،[102] وسبق خالد أبا عبيدة على رأس 1,500 فارس لضرورة السرعة.[101] اجتمعت جيوش المسلمين وجيوش الروم قرب موقع فحل جنوبي الشام، فدارت بعض المفاوضات قبل المعركة، غير أنها لم تؤدّ إلى شيء. والتقى الجيشان في 28 من ذي القعدة سنة 13 هـ (23 يناير 653 م)،[103] حوالي 32,000 من المسلمين[101] ضد ما بين 50,000 و80,000 من الروم،[104] وانتصر المسلمون نصراً كبيراً، وقال ابن الأثير عن المعركة "فكانت الهزيمة بفحل والقتل بالرداغ، فأصيب الروم وهم ثمانون ألفاً لم يفلت منهم إلا الشريد".[100] وبعد ذلك ولَّى أبو عبيدة بعض قادته على دمشق وفلسطين والأردن، وسار مع خالد نحو حمص ففتحاها، ثم إلى سهل البقاع،[105] وفتحا خلال ذلك مدينة بعلبك صلحاً.[106] عاد الروم إلى حشد جيش ضخم من 240,000 مقاتل، هذه المرة في منطقة اليرموك بالأردن، وكان ذلك في سنة 13 هـ، وأما المسلمون فقد كان عددهم 27,000، ومع التسعة آلاف جندي الذين جاء بهم خالد ليصبحوا 36,000 جندي.[91] ودارت هناك معركة اليرموك الشهيرة، التي بدأت في الخامس من رجب سنة 15 هـ،[107] واستمرَّت مدة 6 أيام كاملة،[108] انتهت أخيراً بهزيمة الروم ومقتل قائدهم باهان.[109] وقيل أن عدد قتلى الروم في اليرموك والياقوصة بعد طلوع الشمس عقب نهاية آخر أيام المعركة كان 120,000 قتيل، وأما المسلمون فحوالي 3,000 قتيل.[107] بعد المعركة انقسمت جيوش المسلمين إلى أربعة ألوية مجدداً، فتولى كل لواء فتح منطقة من الشام.[110] فخرج يزيد بن أبي سفيان من دمشق، لفتح صيدا وعرقة وجبيل وبيروت،[110] وخرج عمرو بن العاص من فلسطين ففتح نابلس وعمواس وبيت جبرين ورفح[111] وعسقلان، وفتح شرحبيل ما تبقّى من الأردن.[112] وأما أبو عبيدة وخالد فقد سارا إلى مدينة حمص، فحاصراها وفتحاها مجدداً[113] (حيث كانا قد تركاها وأعادا لأهلها الجزية خلال انسحابهما من تقدُّم جيوش الروم قبل اليرموك)،[114] ثم أتبعاه بفتح حماة واللاذقية.[115] وبعدها خاضوا مع الروم معركة قنسرين، وبعد أن انتصروا بها سارا إلى حلب وفتحاها،[116] وأخيراً فتحا أنطاكية في أقصى شمال الشام.[117] بعد فتح رفح، توجَّه عمرو بن العاص بجيشه أخيراً إلى القدس، ومكث يحاصرها طويلاً، ثم كاد ييأس من فتحها نظراً لحصانتها الشديدة، فاستدعى أبا عبيدة، فجاءه ومعه المدد، ثم انضمَّ إليهما شرحبيل من الأردن، وأخيراً جاء خالد من قنسرين لينضمَّ إلى الحصار[118] وطال الحصار شهوراً كثيرة دون جدوى، حتى قرَّر واليها الاستسلام أخيراً، لكنه طلب شرطاً أخيراً، وهو أن يأتي الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه إلى المدينة ويفتحها، فقال لأبي عبيدة: "نحن نصالِحُك... فأرسل إلى خليفتكم فيكون هو الذي يعطينا العهد، وهو يسامحنا ويكتب لنا الأمان".[119] فكتب أبو عبيدة إلى عمر يخبره بذلك الشرط،[120] فاستشار عمر كبار الصحابة، غير أنهم اختلفوا، وانقسموا إلى فريقين أساسيَّين، واحد على رأسه عثمان بن عفان يرى عدم الاستجابة وحصار المدينة حتى استسلامها، والثاني وعلى رأسه علي بن أبي طالب يرى أنه ما من ضير في القبول،[121] وقد قرَّر عمر الانحياز إلى رأي عليٍّ والقبول بالعرض. وتختلف الروايات التاريخية حول الهيئة التي جاء عمر بها إلى القدس، فتقول بعضها أنه جاء على رأس جيش كبير، وتقول أخرى أنه كان يرتدي ملابس مرقعة ويركب جملاً واحداً يتناوب عليه مع غلام، فلمَّا اقترب من المدينة كان دوره في المشي على الأرض ومرَّ على مخاضة، وعندما رآه والي الروم دهش من منظره، كما تذكر روايات أخرى أنه جاء بمظهر عاديٍّ ليس متفاخراً ولا متواضعاً أكثر من اللازم.[118] وعقبَ وصول عمر إلى المدينة تسلَّم مفاتيحها، ودخلها فاتحاً، فعقد مع أهلها الصلح وأعطاهم الأمان، وكان ذلك في سنة 15 هـ.[122] وقد دخل عمر القدس في المساء، فلمَّا دخل المسجد الأقصى قال "لبيك اللهمَّ لبيك، بما هو أحب إليك"، ثم ذهب إلى محراب داود وصلَّى فيه، ولم يلبث أن طلع الفجر، فأمر المؤذن بإقامة الصلاة ثم تقدَّم وأمَّ بالفاتحين.[123] |
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 21038 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:21 | |
|
فتح الشام بدأ الفتح الإسلامي للشام في عهد الخليفة أبي بكر الصديق، الذي قرَّر مقاتلة الروم بعد أن هاجموا جيش خالد بن سعيد بن العاص المُعسكر في أرض تيماء، فوزَّع المسلمين على أربعة جيوش مختلفة، ووجَّه كلاً منها إلى جزء مختلف من بلاد الشام، قوام كلٍّ منها حوالي 8,000 مقاتل. فكان الجيش الأول بقيادة شرحبيل بن حسنة ووجهته وادي الأردن في جنوبيّ الشام،[85] والجيش الثاني بقيادة يزيد بن أبي سفيان ووجهته دمشق، والجيش الثالث بقيادة أبي عبيدة بن الجراح ووجهته حمص، والجيش الرابع بقيادة عمرو بن العاص ووجهته فلسطين.[86] وقال لهم أبو بكر أنهم سيكونون مستقلّين إن لم تكن هناك حاجة للاجتماع، فكل واحد يقود جيشه بنفسه ويكون أميراً على المناطق التي يفتحها، أما إن اقتضت الضرورة الاجتماع فإن القائد سيكون أبا عبيدة بن الجراح.[87] لكن عندما بلغت الجيوش الإسلامية الشام وجدت جيوشاً ضخمة جداً للروم حشدت لمقابلتها في كل وجهاتها،[88] فلمَّا سمع المسلمون بذلك قرَّروا الاتحاد، فاجتمعت جيوشهم باليرموك،[89] وطلبوا المزيد من المدد، فأمر أبو بكر خالداً بن الوليد بالسير إليهم بنصف جنوده من العراق.[90] فسار خالد إليهم عبر بادية الشام،[91] وفي طريقه هزم الغساسنة في معركة مرج راهط،[92] وفتح مدينة بصرى.[93] وبعد أن فتح خالد بصرى، توجَّه مع أبي عبيدة بن الجراح إلى دمشق، فحاصرها، لكن هنا وصلته أنباء حشد الروم في أجنادين، فانسحب وجمع جيوشه كلها هناك، فبلغ عدد المسلمين 33,000 مقاتل وبلغ عدد الروم 100,000، فدارت معركة أجنادين التي هزم فيها الروم وقتل قائدهم وردان.[94] توفي أبو بكر خلال هذه المرحلة، وأعقبه عزل عمر بن الخطاب لخالد بن الوليد عن قيادة الجيوش الفاتحة.[95] فقد كان أبو بكر قد عيَّن خالداً قائداً عاماً لجيوش المسلمين في الشام، غير أن عمر لم يرضَ بذلك لئلا يفتتن به المسلمون لانتصاراته المتوالية على الأعداء،[96] فكان من أول ما فعله عمر بعد توليه أمور الخلافة أن كتب إلى أبي عبيدة بن الجراح يعلمه بوفاة أبي بكر (ولم يُعلِم خالداً بذلك)،[97] وكان يريد عزل خالد على الفور، حتى أنه رويَ عنه أنه قال في خالد: "لا يلي لي عملاً أبداً". وبعدها أرسل عمر كتاباً آخر إلى أبي عبيدة يُعلِمه فيه بعزل خالد عن قيادة الجيوش وتعيينه مكانه، لكنَّ المؤرخين اختلفوا حول متى بالضبط وصل إلى أبي عبيدة الأمر بعزل خالد.[96] فيقول ابن إسحاق أن ذلك كان خلال حصار دمشق في شهر رجب من سنة 14 هـ، إلا أن أبا عبيدة استحى فلم يُعلم خالداً حتى انتهى الحصار وتم الفتح،[98] فيما يذهب سيف بن عمر إلى أن ذلك كان خلال معركة اليرموك عندما كان القتال لا يزال محتدماً بين الروم والمسلمين،[99] بينما قال المدائني، أن أمر العزل جاء حين كان المسلمون يقاتلون الروم بالياقوصة في شهر رجب.[96] بعد ذلك توجَّه أبو عبيدة مع خالد لحصار دمشق، وتمكّنا من فتحها.[100] في هذه الأثناء وصلتهما أنباء تجمُّع جيش كبير من الروم في مدينة بعلبك، وأنه يسير جنوباً إلى فلسطين للقاء جيشي عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة[101] المؤلفين من 5,300 جندي. فقرر أبو عبيدة وخالد السير إليهما بسرعة بجيشهما المؤلف من 27,000 مقاتل،[102] وسبق خالد أبا عبيدة على رأس 1,500 فارس لضرورة السرعة.[101] اجتمعت جيوش المسلمين وجيوش الروم قرب موقع فحل جنوبي الشام، فدارت بعض المفاوضات قبل المعركة، غير أنها لم تؤدّ إلى شيء. والتقى الجيشان في 28 من ذي القعدة سنة 13 هـ (23 يناير 653 م)،[103] حوالي 32,000 من المسلمين[101] ضد ما بين 50,000 و80,000 من الروم،[104] وانتصر المسلمون نصراً كبيراً، وقال ابن الأثير عن المعركة "فكانت الهزيمة بفحل والقتل بالرداغ، فأصيب الروم وهم ثمانون ألفاً لم يفلت منهم إلا الشريد".[100] وبعد ذلك ولَّى أبو عبيدة بعض قادته على دمشق وفلسطين والأردن، وسار مع خالد نحو حمص ففتحاها، ثم إلى سهل البقاع،[105] وفتحا خلال ذلك مدينة بعلبك صلحاً.[106] عاد الروم إلى حشد جيش ضخم من 240,000 مقاتل، هذه المرة في منطقة اليرموك بالأردن، وكان ذلك في سنة 13 هـ، وأما المسلمون فقد كان عددهم 27,000، ومع التسعة آلاف جندي الذين جاء بهم خالد ليصبحوا 36,000 جندي.[91] ودارت هناك معركة اليرموك الشهيرة، التي بدأت في الخامس من رجب سنة 15 هـ،[107] واستمرَّت مدة 6 أيام كاملة،[108] انتهت أخيراً بهزيمة الروم ومقتل قائدهم باهان.[109] وقيل أن عدد قتلى الروم في اليرموك والياقوصة بعد طلوع الشمس عقب نهاية آخر أيام المعركة كان 120,000 قتيل، وأما المسلمون فحوالي 3,000 قتيل.[107] بعد المعركة انقسمت جيوش المسلمين إلى أربعة ألوية مجدداً، فتولى كل لواء فتح منطقة من الشام.[110] فخرج يزيد بن أبي سفيان من دمشق، لفتح صيدا وعرقة وجبيل وبيروت،[110] وخرج عمرو بن العاص من فلسطين ففتح نابلس وعمواس وبيت جبرين ورفح[111] وعسقلان، وفتح شرحبيل ما تبقّى من الأردن.[112] وأما أبو عبيدة وخالد فقد سارا إلى مدينة حمص، فحاصراها وفتحاها مجدداً[113] (حيث كانا قد تركاها وأعادا لأهلها الجزية خلال انسحابهما من تقدُّم جيوش الروم قبل اليرموك)،[114] ثم أتبعاه بفتح حماة واللاذقية.[115] وبعدها خاضوا مع الروم معركة قنسرين، وبعد أن انتصروا بها سارا إلى حلب وفتحاها،[116] وأخيراً فتحا أنطاكية في أقصى شمال الشام.[117] بعد فتح رفح، توجَّه عمرو بن العاص بجيشه أخيراً إلى القدس، ومكث يحاصرها طويلاً، ثم كاد ييأس من فتحها نظراً لحصانتها الشديدة، فاستدعى أبا عبيدة، فجاءه ومعه المدد، ثم انضمَّ إليهما شرحبيل من الأردن، وأخيراً جاء خالد من قنسرين لينضمَّ إلى الحصار[118] وطال الحصار شهوراً كثيرة دون جدوى، حتى قرَّر واليها الاستسلام أخيراً، لكنه طلب شرطاً أخيراً، وهو أن يأتي الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه إلى المدينة ويفتحها، فقال لأبي عبيدة: "نحن نصالِحُك... فأرسل إلى خليفتكم فيكون هو الذي يعطينا العهد، وهو يسامحنا ويكتب لنا الأمان".[119] فكتب أبو عبيدة إلى عمر يخبره بذلك الشرط،[120] فاستشار عمر كبار الصحابة، غير أنهم اختلفوا، وانقسموا إلى فريقين أساسيَّين، واحد على رأسه عثمان بن عفان يرى عدم الاستجابة وحصار المدينة حتى استسلامها، والثاني وعلى رأسه علي بن أبي طالب يرى أنه ما من ضير في القبول،[121] وقد قرَّر عمر الانحياز إلى رأي عليٍّ والقبول بالعرض. وتختلف الروايات التاريخية حول الهيئة التي جاء عمر بها إلى القدس، فتقول بعضها أنه جاء على رأس جيش كبير، وتقول أخرى أنه كان يرتدي ملابس مرقعة ويركب جملاً واحداً يتناوب عليه مع غلام، فلمَّا اقترب من المدينة كان دوره في المشي على الأرض ومرَّ على مخاضة، وعندما رآه والي الروم دهش من منظره، كما تذكر روايات أخرى أنه جاء بمظهر عاديٍّ ليس متفاخراً ولا متواضعاً أكثر من اللازم.[118] وعقبَ وصول عمر إلى المدينة تسلَّم مفاتيحها، ودخلها فاتحاً، فعقد مع أهلها الصلح وأعطاهم الأمان، وكان ذلك في سنة 15 هـ.[122] وقد دخل عمر القدس في المساء، فلمَّا دخل المسجد الأقصى قال "لبيك اللهمَّ لبيك، بما هو أحب إليك"، ثم ذهب إلى محراب داود وصلَّى فيه، ولم يلبث أن طلع الفجر، فأمر المؤذن بإقامة الصلاة ثم تقدَّم وأمَّ بالفاتحين.[123] |
| |
|
| |
| عضوين وشخصيتين أسلآميه | |
|