احلى اصحاب
]ωеlсσм ~

أهڷاً وَسهـڷاً بك ,

כـيآڪ آڸبآڙـے ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ منتدانا أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» استمتعي معنا !

احلى اصحاب

الصدآقه ورده عبيرهآ الأمل ورحيقهآ الوفآء ونسيمهآ الحب وذبولها الموت
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فوائد لغوية في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام نبيل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

المشاركات : 391
نقاط : 8190
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 11/10/2013
العمر : 62

مُساهمةموضوع: فوائد لغوية في القرآن الكريم    26/10/2013, 08:37


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه آجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع كتبته إحدى الاخوات و عمل له
الاستاذ الدكتور الشيخ أحمد الباتلي أستاذ السنة و علومها
رتويت في حسابه الرسمي


هذه بعض الفوائد اللغويه الرائعه في القرآن الكريم

كل ما في القرآن من «الأسف» فمعناه الحزن

إلا﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ [الزخرف: 55]
فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب

إلا ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ۗ ...[النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج

إلا﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ
[ الصافات: 125]
فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان
إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]،
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76]
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة

إلا ﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ [ آل عمران: 156]
فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً

إلا﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]،
فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب

إلَّا ﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ [ الكهف:40]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي] :
::
ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل

إلا ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]،
فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]
::
كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك

إلَّا﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ [ الطور: 30]
فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل

إلا﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]،
فالمراد لأشتمنك،
و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]،
فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك
إلا﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]،
فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال

إلا﴿ِوَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا ﴿13﴾﴾ [مريم: 13]،
أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل

إلا {إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ الظُّنُونَا ﴿10﴾}[الأحزاب: 10]،
فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.
::
ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء

إلا﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا﴾ [الزخرف: 32]،
فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]
::
كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها

إلا ﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]،
فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل «شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس
إلّا {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿23﴾}[البقرة: 23]،

فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]
::
كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان

إلا ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]،
فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ

إلّا ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾ [الحج: 40]،
فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
::
ـ كل ما في القرآن من « مصياح » فمعناه كوكب

إلا﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]
::
كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج

إلا {وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ }[النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط

إلا ﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [الرعد: 31]،
فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ [الفـرقان: 42]،
﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6]

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من << الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

إلا﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
::
كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان
إلا ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]،
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]
::
ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب

إلا ﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]،
فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]





















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Majnona
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

المزاج :
الدولة : سورية
المشاركات : 145
نقاط : 7600
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية في القرآن الكريم    27/10/2013, 00:58

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ

ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك متوهجاً بِروَعَةْ الطَرحْ
لروحَك جِنآئِن وَرديهّـ..,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

المشاركات : 391
نقاط : 8190
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 11/10/2013
العمر : 62

مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية في القرآن الكريم    27/10/2013, 01:31

تسلم المرور العطر
شرفت بمرورك الكريم
دمتى بحفظ الرحمن








































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاوي
شاعر
شاعر
avatar


المشاركات : 343
نقاط : 8025
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية في القرآن الكريم    30/10/2013, 19:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية في القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى اصحاب  :: »(- ♥المنتديات الاسلامية ♥•-) :: منتدى المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: