| عضوين وشخصيتين أسلآميه | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:22 | |
| [b] فتح كامل العراق وفارس مهَّدت لفتح العراق وفارس غارات صغيرة كان يشنُّها المثنى بن حارثة الشيباني عقبَ انتهاء حروب الردة على أطراف الإمبراطورية الساسانية.[124] قرَّر أبو بكر تسيير جيوش المسلمين إلى العراق لفتحها، ووضع خطَّة مفادها أن ينطلق جيشان إسلاميَّان من جنوب وشمال العراق، فيطبقان عليها ويلتقيان بالحيرة التي كانت آنذاك تعد عاصمة البلاد.[125] فكتب أبو بكر إلى خالد بن الوليد في شهر محرم سنة 12 هـ وهو باليمامة بعد أن فرغ من قتال مسيلمة الكذاب أثناء حروب الردة، وأمره بالسَّير إلى العراق،[126] وألا يُكره أحداً ممن قاتلوا معه في اليمامة على المجيء.[127] وبعد أن وصلت إلى خالد تعزيزات كثيرة كان قد طلبها من أبي بكر، وصل إلى العراق ومعه 18,000 جنديّ.[126] من جهة أخرى، أمر أبو بكر عياض بن غنم بالسير إلى دومة الجندل،[127] فيأتي هو من الشمال وخالد من الجنوب، ويُطبِقان معاً على الحيرة.[128] وبدأ خالد بدخول العراق، فخاضَ معارك كثيرة متتالية ضدَّ الفرس كان النصر حليفه فيها جميعاً، في ذات السلاسل والمذار والولجة وأُليس والمقرّ،[129] وأخيراً، حاصر الحيرة وفتحها في شهر ربيع الأول من سنة 12 هـ نفسها.[130] وفُتِحَت الأنبار تباعاً،[131] ثم التقى خالد الفرس في معركة عين التمر التي ربحها خلال دقائق.[132] وأما عياض بن غنم فقد قضى في حصار دومة الجندل نصف سنة تقريباً دون أن يتمكَّن منها، فجاءه خالد بعد فراغه من عين التمر، ودارت معركة دومة الجندل بينه وبين حامية المدينة، التي انتهت بفتحها في 24 من رجب سنة 12 هـ.[133] كانت معركة الفراض آخر معركة لخالد بن الوليد في العراق،[134][135] وبعدها سار إلى الشام عقب تلقّيه أمر أبي بكر بالتوجُّه إلى هناك لمساعدة المسلمين في معركة اليرموك.[136] ذهب خالد بنصف الجيش، وبقي النص الثاني في يد المثنى بن حارثة، الذي حلَّ مكانه في القيادة. وقد تزامن ذلك مع فتنة في البلاط الفارسيّ خلَّفها مقتل شيرويه ملك الفرس بالمدائن،[129] وبدأ الملوك يتاولون على الدولة الفارسية فيخلعون الواحد تلو الآخر.[137] وفي هذا الوقت، أرسل أحد ملوك الفرس جيشاً لقتال المسلمين، فالتقى المثنى بن حارثة مع الجيش الفارسي في موقعة بابل في ربيع الأول سنة 13 هـ، وانتصر على الفرس.[129] لكن تغيَّر ميزان القوى عندما قام وال فارسيّ يُسمَّى رستم بانقلاب على أحد الأكاسرة، منهياً فترة الاضطراب ومستبداً بالحكم.[129] فخرج المثنى في أواسط سنة 13 هـ إلى المدينة، ليقابل أبا بكر ويحكي له عن أحوال ساحة القتال، ويطلب منه المدد والعون لاستكمال الفتح.[138] غير أن المثنى وصل المدينة وأبو بكر على فراش الموت، فلمَّا حكى له ما أراده قال أبو بكر: "عليَّ بعمر"، فجاء عمر، فأوصاه أبو بكر بأن يندب الناس (يدعوهم إلى الخروج للقتال) مع المثنى كل يوم.[139] وتوفيَّ أبو بكر بعد تلك الحادثة بأيام.[140] ما إن انتهى دفن أبو بكر حتى وقف عمر ومعه المثنى يخطب في الناس ويدعوهم إلى الانضمام لجيوش المسلمين لقتال الفرس، فخطب فيهم في آخر ليلة وفاته قائلاً: "الصلاة جامعة"، فتجمَّع من حوله الناس، لكن ما إن دعاهم إلى التطوع للقتال حتى تفرَّقوا مجدداً دون أن يجيبوا دعوته.[141] ثم حاولَ مجدداً بعد صلاة الفجر، واستمرَّ على تلك الحال ثلاثة أيام متتالية دون جدوى، حيث كان العرب يهابون الفرس بشدة ويخشونهم كثيراً.[136] ولمَّا كان اليوم الرابع وقف المثنى في المسجد النبوي، فخطبَ فيهم، وحدَّثهم عن ما حققه المسلمون من انتصارات على الفرس في العراق،[141] ثم قام عمر وخطب بدوره، وهنا صاح رجل: "أنا لها!"، وكان أبو عبيد الثقفي، ثم بدأ الناس يتطوَّعون الواحد تلو الآخر، حتى اجتمع لدى عمر والمثنى 1,000 رجل.[142] وتولَّى أبو عبيد قيادة الجيش،[136] فيما سبقه المثنى وعاد مسرعًا إلى جيوشه في الحيرة.[143] اتجه أبو عبيد إلى العراق، وانتصر على الفرس في معركة النمارق والسقاطية وباقسثيا، التي دارت كلُّها خلال تسعة أيام فقط.[144] لكنه هزم في موقعة الجسر وقتل فيها، ولم يُنقَذ جيش المسلمين إلا وقفة المثنى على الجسر وهو يقاتل الفرس، حتى عبر كل المسلمين إلى الجانب الآخر.[145] أبيد نصف الجيش في المعركة، ولم يبقى منه سوى 2,000 مقاتل.[144] أُرسل إلى عمر رسول يروي له أحداث الجبهة، وهو يخطب بالناس، فبكى وتأثر، وخطب فيهم يُحمِّسهم. ثم أعلن النفير العام في الجزيرة العربية، وأخذ يتنقَّل بين القبائل يحثها على التطوع للقتال، واجتمع له أخيراً 4,000 متطوع،[144] فأرسلهم إلى العراق، وهناك خاض المثنى معركة البويب ضد جيش فارسي جرار قوامه 70,000 جندي، وانتصر بها. أرسل المثنى بعد ذلك يطلب المزيد من المدد لأن الفرس بدأوا يحشدون للقتال، لكنه توفيَّ بعد ذلك بفترة قصيرة، وكانت وصيته للقائد الذي يخلفه: "لا تقاتل الفرس إلا على أبواب الصحراء".[146] وأعلنَ النفير العام مجدداً، فأرسل عمر من يدعو إلى القتال إلى كل أنحاء الجزيرة العربية، واجتمع له مجدداً 4,000 مقاتل، جمعهم في مكان قرب المدينة يسمى صرار.[146] وبعد أن اجتمع الرجال عند عمر، أخذ يفكر في من سيوليه قيادة الحملة إلى العراق، فاحتار كثيراً، حتى وصله كتاب من سعد بن أبي وقاص، حيث كان قد عُيِّن لجمع الصدقات بنجد، فقال له عبد الرحمن بن عوف "وجدتَه!"، قال عمر: "فمن؟"، قال: "الأسد عادياً!"،[147] فكانت رسالة سعد تذكرة لعمر، بقائده سعد.[148] مشى عمر مع الحملة وودَّع الجنود وخطب فيهم، ثم أوصى سعد بالتوقف في زرود ودعوة الناس للخروج معه.[149] وبينما وصل سعد زرود في شتاء سنة 14 هـ،[150] أخذ عمر يوجه كل طاقته للحشد للحرب، فأخذ يدور على قبائل العرب ويدعوها للقتال ويجمع الناس ويرسل الإمدادات تباعاً إلى سعد، وأخذ يستخدم كل الوجهاء والخطباء والشعراء لتحريض الناس على الفرس، وكان يقول خلال ذلك: "والله لأضربنَّ ملوك العجم بملوك العرب".[151] وبعد أن التقت وتجمَّعت كل الجيوش والإمدادات، بلغ قوام الجيش الإسلامي المتجه إلى فارس 32,000 مقاتل، وهو أكبر جيش إسلامي يدخل بلاد فارس حتى ذلك الحين.[146] بلغ تعداد قوات الفرس في المقابل 120,000 رجل و70 فيلاً، وكان التقاء الجيشين في أرض القادسية.[152] سبقت المعركة بعض المقابلات والمفاوضات بين رسل من المسلمين ورستم، غير أنها لم تؤدي إلى شيء،[153] ثم اندلعت المعركة الفاصلة في فتوحات فارس، المسمَّاة بمعركة القادسية. استمرَّ القتال أربعة أيام على أشده، فلما جاء اليوم الرابع قتل رستم وهزم الفرس وكانت تلك نهاية المعركة.[153] وبلغ عدد قتلى الفرس بنهاية المعركة 40,000 قتيل، وأما المسلمون فحوالي 6,000 قتيل.[154] بعد القادسية، كانت جيوش المسلمين تقف على مسافة 30 كيلومتراً فحسب من المدائن عاصمة الفرس، وبإبادتهم الجيش الفارسيّ في المعركة لم تبقى أي جيوش تحول بينهم وبين العاصمة.[155] ومكثوا فترة في القادسية، حتى جاءهم الأمر من عمر بالتوجه إلى المدائن.[156] حاصر سعد المدائن مدة شهرين، حتى استسلمت فدخلها المسلمون، وهرب كسرى الفرس، ووجد المسلمون داخلها ثروات هائلة.[157] غير أن بقايا جيوش الفرس عادت للتجمُّع في موقعين أساسيَّين، هما جلولاء وتكريت،[158] فانقسم المسلمون ثلاثة جيوش حسب أوامر عمر، الأول بقيادة هاشم بن عتبة الذي مني بالنصر في معركة جلولاء وفتح حلوان،[159] والثاني بقيادة عبد الله بن المعتم الذي نجح في فتح تكريت والموصل، والثالث بقيادة عتبة بن غزوان[160] الذي نجح في فتح الأبلة وسائر الأحواز.[161] بعد فتح جلولاء فرَّ يزدجرد إلى مرو، وجعلها عاصمة الفرس الجديدة، وبدأ بحشد الجيوش من كل أصقاع فارس لوقف تقدم المسلمين.[162][163] وسار إليهم جيش المسلمين بقيادة النعمان بن مقرن، والتقيا قرب مدينة نهاوند في سنة 21 هـ،[164] حوالي 30,000 رجل من المسلمين و150,000 من الفرس.[165] وبعد يوم من القتال الحامي هزم الفرس وانتصر المسلمون نصراً كبيراً، فأطلقوا على معركة نهاوند فتح الفتوح، حيث لم يجتمع الفرس بعدها أبداً.[166] ووصلت عمر أخبار الفتح فسرَّ سروراً عظيماً، غير أنه بكى عندما سمع بمقتل النعمان وصحابة آخرين خلال المعركة.[165] بعد نهاوند توالت فتوحات بلاد فارس، ففتحت همذان فأصبهان فالري فجرجان فطبرستان فأذربيجان فخراسان فكرمان فمكران فسجستان. وبذلك كانت نهاية الدولة الساسانية وزوالها، وفتح المسلمين لجميع مناطقها السابقة.[167][168][/b] | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:24 | |
|
تنظيم الجيش أدرك عمر بن الخطاب أهمية الجيش في نشر الإسلام، لذلك أوجد فرقًا نظامية تُقدّر كل منها بأربعة آلاف فارس لترابط في كل مصر من الأمصار.[201] وهذا يعني تأسيس جيش نظامي ثابت يُقدّر بإثني وثلاثين ألف فارس عدا المشاة والمتطوعين، مما يكفل حماية الدولة، ونظّم الرتب في الجيش مثل "أمير الجيش" على عشرة آلاف أو تزيد، و"أمير الكردوس" على ألف، و"القائد" على مئة.[202] كان العرب يُشكلون قوام الجيش في بداية عهد عمر بن الخطاب، ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية، انضم إليهم عدد من الفرس والروم والقبط الذين اعتنقوا الإسلام، وعرف الجيش الإسلامي خلال هذا العهد استخدام أسلحة الحصار التي اقتبست عن الروم، ومنها المنجنيق وأبراج الحصار والدبابة وأكباش الدك.[203] وأصدر عمر أيضًا أمرًا بوجوب تعلّم الجنود ركوب الخيل والرماية والمشي حفاة والسباحة، وأنشأ مراكزًا عسكرية في المدينة والكوفة والبصرة والموصل والفسطاط ودمشق والأردن وفلسطين، بُنيت فيها ثكنات مخصصة لإقامة العساكر، كما شُيدت اصطبلات كبيرة يأوي كل منها قرابة أربعة آلاف حصان مخصصة لدعم الجند عند الحاجة. بالإضافة إلى المراكز العسكرية، أنشأ الخليفة معسكرات في المدن الكبيرة والأماكن ذات الأهمية الاستراتيجية. وكان عمر يكره ركوب البحر ونهى قوّاده عن القتال فيه،[204] وقد قام بعزل العلاء بن الحضرمي والي البحرين لأنه ركب البحر في اثني عشر ألفًا غازيًا بلاد فارس.[205] كما أنشأ عمر ديوان الجند وكفل للجنود معيشتهم ومعيشة عائلاتهم، مقابل انصرافهم إلى أعمال الجندية[2 الشرطة والأمن يعتبر عمر بن الخطاب أول من أنشأ حبسًا خاصًا بالمتهمين بعد أن كان هؤلاء يُعزلون في المسجد،[207] وعُرف هذا الحبس باسم "السجن". كما كان أول من أدخل نظام العسس للتجول والمراقبة ليلاً من أجل مساعدة القاضي في إثبات التهم وتنفيذ الأحكام ضد المذنبين، ويُعتبر هذا النظام بمثابة النواة التي قامت عليها فيما بعد "الشرطة"، ويتولاها صاحب الشرطة. وأول من أسندت إليه هذه المهمة هو عبد الله بن مسعود، فهو أول عسّاس في الإسلام، و"العسس" اسم مشتق كما تورده بعض المصادر من "عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل".[208] القضاء ولم يُهمل عمر بن الخطاب القضاء، فكان يتولَّى الفصل بين الناس، وتطبيق الحدود والأحكام، ولمّا توسَّعَتِ الدولة واختلط العربُ بسكان البلاد المفتوحة، وازدادَتِ القضايا في هذه الأمصار - تعذَّر على الخليفة النظرُ فيها، وكذلك الولاة، فعمل عمر بن الخطاب على فصل القضاء عن الولاية، وشرع في تعيين القضاة في البلاد المفتوحة، فولَّى أبا الدرداء قضاءَ المدينة، وشريحًا الكندي قضاء الكوفة، وعثمانَ بن أبي العاص قضاء مصر، وأبا موسى الأشعري قضاء البصرة،[192] وقد أجرى عمر عليهم الرواتب، فجعل للقاضي سليمان بن ربيعة خمسمائة درهم في كل شهر، وجعل لشريح مائةَ درهم ومؤْنته من الحنطة. وكان عمر يحث القضاة على إحقاق الحق، وإقامة العدل بين الناس؛ مما دفع القضاةَ إلى العمل على تنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية بحذافيرها.[192] كما سن عمر لهؤلاء القضاة دستوراً يسيرون على هديه في الأحكام، وقد لبث هذا الدستور مرجعاً للقضاء[209][210] الحسبة يرى بعض المؤرخين أن الحِسبة نشأتْ في عهد عمر بن الخطاب، حيث وضع أُسسَها واختصاصاتِها، وكان يقوم بها بنفسه، ثم أوكلها إلى رجل، أطلق عليه لقب "المحتسب". بينما يرى آخرون أنها نشأت في عهد الرسول محمد. والحسبة هي وظيفة دينية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي هو فرض على القائم بأمور المسلمين، يُعَيِّنُ لذلك مَنْ يراه أهلاً له. وكانت مهمة المحتسب تتمثل في: مراعاة أحكام الشَّرع، وإقامة الشعائر الدينية، والمحافظة عليها، والنظر في أرباب البهائم، ومراقبة مَن يتصدَّر لتفسير القرآن الكريم، والنظر في الآداب العامة، وفي البيوع الفاسدة في السوق، والموازين والمكاييل.[192] وبهذا فقد تعدت الحسبة معناها وهدفها الديني إلى واجبات عملية مادِّيَّة تتَّفق مع المصالح العامَّة للمسلمين.[211] |
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:26 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:28 | |
| | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| |
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:29 | |
|
الكتب
- الكامل في التاريخ – المجلد الثاني, ابن الأثير (1979). عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن أبي الكرم الشيباني. دار صادر.
- الكامل في التاريخ – المجلد الثالث, ابن الأثير (1979). عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن أبي الكرم الشيباني. دار صادر.
- الوجيز في الخلافة الراشدة (الطبعة الأولى سنة 2006). محمد قباني. دار الفاتح - دار وحي القلم.
- عمر بن الخطاب: الفاروق القائد (الطبعة الثانية سنة 1966). محمود شيت خطاب. دار مكتبة الحياة.
- عصر الصّدِّيق (الطبعة الأولى سنة 1983). شبير أحم محمد علي الباكستاني. الدار السعودية.
- فصل الخطاب في سيرة عمر بن الخطاب (الطبعة الأولى سنة 2002). علي محمد محمد الصلابي. مكتبة الصحابة، مكتبة التابعين.
- الطريق إلى دمشق (الطبعة الثالثة سنة 1985). أحمد عادل كمال. دار النفائس.
- اليرموك والفتح العمري الإسلامي للقدس (الطبعة الأولى سنة 2002). سهيل زكار. دار الفكر.
- أكرم, آغا إبراهيم (1982), سيف الله: خالد بن الوليد – دراسة عسكرية تاريخية عن معاركه وحياته, مؤسسة الرسالة,
- ISBN 0195977149
- العقاد, عباس محمود (2002), عبقرية خالد, دار نهضة مصر, ISBN 9771418734
- الطريق إلى المدائن (الطبعة السادسة سنة 1986). أحمد عادل كمال. دار النفائس.
- قادة فتح العراق والجزيرة (الطبعة الثالثة سنة 1977). محمود شيت خطاب. دار الفكر.
- القادسية (الطبعة الثالثة سنة 1977). أحمد عادل كمال. دار النفائس.
- سقوط المدائن (الطبعة الثالثة سنة 1984). أحمد عادل كمال. دار النفائس.
- عبقرية عمر - المؤلف عباس محمود العقاد.
- نظرات في فقه الفاروق عمر بن الخطاب - محمد محمد المدني.
- مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - ابن الجوزي.
- عمر بن الخطاب:الوثيقه الخالده للدين الخالد - عبد الكريم الخطيب.
- الفاروق عمر بن الخطاب - محمد رضا.
- فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب شخصيته وعصره - علي محمد الصلابي.
- موسوعة فقه عمر بن الخطاب - محمد رواس قلعه جي.
- عبد الساتر، لبيب (2003). الحضارات. دار المشرق، بيروت. ط 16.
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:30 | |
|
[b]والآن ننتقل إلى كوكبة جديد من كواكب السلف الصالح الا وهو ثالث الخلفاء الراشدين حييى الملأئكة وذو النورين عثمان بن عفان رضى الله عنه ونختار هذه المره رنين الذهب << الشخصيه التي ذكره مرة عليه الصلاة والسلام مازحا بأبى تراب وزوج حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء البتول على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه وسنختار هذه المرة علااوي
فلتتفضلو أثابكم الله لتفيدونا
[/b]
|
|
ا | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:32 | |
| مشاركااااااااااااااااات العضو علاوي كانت كالاتي
[b]علي بن ابي طالب كرم الله وجهه علم من اعلام الاسلام غني عن التعريف يعرفه العالم والجاهل الغني والفقير المحب والمناوىء قريشي هاشمي ابوه فحل مكه وضرغامها ابو طالب وامه فاطمة بنت اسد ولد في اطهر بقعه بالعالم ولم ينافسه نبي او وصي قط حيث كانت ولادته في داخل الكعبه الشريفه ولذلك من القابه وليد الكعبه اول رجل دخل للاسلام مع ام المؤمنين خديجة الكبرى عبدا الله وحدهم مع رسول الله لم يسبقهم سابق ولن يلحقهم بالفضيلة لاحق منذ صغر سنه اخذه رسول الله من ابيه بعد ان مرت على ابو طالب سنين عجاف فوزع اولاده بين اخوته واختص بعقيل ليعينه فكانت حصة النبي علي تربى في كنف النبي وتغذى من علمه وورث شجاعته وفصاحته قال الباري جل وعلا بوصف نبيه الكريم انك لعلى خلق عظيم وليسترسل القاريء بفكره ولينظر هذا الخلق العظيم ماذا يكون نتاج تربيته نعم اخرج لنا بطل همام ضرغام عالم وأمام بلسانه فصاحه لم تشهدها العرب منذ ازمان وكيف لايكون وهو قد تربى في احضان النبوه ورضع من علمها وتغذى من سيدها[/b] | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:33 | |
| علي بن ابي طالب مهما كتبنا عن هذه الشخصيه العظيمه فلا نعطيها حقها لقول رسول الله له يا علي لا يعرفك الا الله وانا ولا يعرفني الا الله وانت ولا يعرف الله الا انا وانت كلام بليغ ليس بمقدور احدنا تفسيره بايجاز وان كان البحر مدادنا والاشجار اقلامنا | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:33 | |
|
علي ابن ابي طالب اخا رسول الله وحبيبه وابن عمه وصهره ووارث علمه آخاه الرسول مرتين عندما آخا بين المهاجرين والانصار فبقي علي لم يؤاخيه الرسول بأحد فحزن لذلك فقال له رسول الله انما ادخرتك لنفسي اما ترضى ان تكون لي بمثابة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي بخ بخ يا ابن ابي طالب
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:33 | |
| علي بن ابي طالب ابا الحسنين الحسن والحسين اللذين قال عنهما الرسول الاعظم هما ريحانتاي من الدنيا وقال الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه أمهما فاطمة الزهراء وابيها المصطفى ذرية بعضها من بعض اي شجرة هذه ياناس أي نسب في الكون كله لا يدانيهم ولا حتى يتقرب اليهم فهم من حباهم الباري بكتابه بكثير من الايات والسور ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا وانزلت فيهم ايه الكساء العظيمه لو عرفها المعادي لتوسل الى الله بهم فهم الوسيله اليه وسفينة النجاة وهم المطهرون من الرجس بحكم اية التطهير انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا وهم من باهل بهم النبي اهل نجران والاحبار فاخذ معه علي وفاطمه والحسنان وانزلت الآيه الكريمه قل تعالو ندعوا ابنائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين فلما راى نصارى نجران رسول الله ومن معه قال كبيرهم لا تباهلونهم فأني ارى وجوها لو سألوا الله ان يزيل هذا الجبل لازاله | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:34 | |
| علي بن ابي طالب يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله في يوم خيبر وبعد ان انتكس المسلمين وفر اكثر القاده قال رسول الله صلوات الله عليه وسلامه لاعطين الرايه غدا لرجل يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله كرار غير فرار فتمنى اكثر القاده ان يكونوا هذا الشخص فنادى النبي عليا فقالو له ان عينه بها رمد ولا يقدر فتفل النبي بعينه فعادت باحسن ما يكون وسلمه الرايه وتم فتح خيبر على يديه | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:34 | |
| علي بن ابي طالب في كل حروب وغزوات النبي كان معه لم يفارقه قط الا بغزوة تبوك حيث حزن لذلك واشتكي الى النبي معاتبا فقال له النبي الا ترضى ان تكون مني بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي وكان كثيرا ما يعيد هذا الحديث ليتفقه به الغير ولكن هل يسمع الصم الدعاء فهو بطل لم ينازله احد قط الا واجهز عليه ابطال العرب وصناديدهم تخاف بأس سيفه ونصال رمحه فكان نصيبه من قتلى بدر النصف لوحده وباقي المسلمين النصف وكانو يعرفون قتلة علي عندما يكبر بصوته العالي وفي غزوة احد هرب الصناديد من المسلمين بعد التفاف خالد ابن الوليد من وراء الجبل وخلفوا رسول الله مع بقية قليله فكان علي عليه السلام ملازما للنبي الى ان فتح الله عليه وفي غزوت الاحزاب جاء بطل له مهابه اسمه عمرو بن ود العامري فطلب نزال القوم فلم يجروء احد لنزاله وكان في كل مره يطلب القوم يقف علي لنزاله فيمنعه النبي ويقول يا علي انه عمرو بن ود وبعد المره الثالثه قام علي فوافق النبي وخرج واطاح براس المشرك عمرو وحينها قال رسول الله عليه الصلاة والسلام قولته المشهوره ضربة علي يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين فاي ضربة هذه واي فضيلة اكتسبها ومن يستطع ان يعد فضلها وباي ميزان نزنها فهي تعادل عبادة الثقلين فاتعضو يا اولي الالباب فالنبي لا يقول جزافا ولا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وما اتاكم الرسول فخذوه | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:34 | |
|
علي بن ابي طالب مناقبه لاتعد ولا تحصى وله في نفوس مواليه حبا وصل حد المغالاة وفي قلوب مبغضيه كرها منبعه الحسد والغينه من ايم الجاهليه فهو من جندل ابطالهم وقطع رؤوس كبارهم واطاح بتماثيلهم ومحى سطوتهم وقال فيه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يا علي يحبك قوم حتى يدخلون بحبك النار ويبغضك قوم فيدخلون ببغضك النار نعم احبوه قوما حتى وصلو به الى درجة الالوهيه والعياذ بالله من هذا الفعل اذن علي مفترق طرق ما بين الجنة والنار وقال رسول الله قولته الشهيره بهذا علي قسيم اجنة والنار فمحبه للجنة سائر ومبغظه لجهنم وارد
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:34 | |
|
علي بن ابي طالب امير المؤمنين بلا منازع ولا يحق لاحد بهذه الكنايه بعده حتى لولداه الحسنين نازعه الكثير في حياته وبغضه الكثير حتى بعد مماته وامرو بسبه ع منابر المسلمين كافة ولمدة ثمانين عام الى ان اتى الخليفه عمر بن عبد العزيز فرع السب عنه لماذا يا ترى ولاي سبب واي فعل استحق رابع الخلفاء الراشدين كما يدعون ارادو ان يجدو له عيبا فلم يفلحو حاولوا مجارات فقه ففشلوا فهو الوحيد اللذي قال على المنبر سلوني قبل ان تفقدوني فوالله الذي فلق الحبة وبرأ النسمة لو سألتموني عن أية آية في ليل نزلت أو في نهار أنزلت مكيها ومدنيها سفريها وحضريها ناسخها ومنسوخها محكمها ومتشابهها وتأويلها وتنزيلها لأخبرتكم فاي علم هذا الذي ورثه وبأي لسان كان ينطق هل قال مثل ما قال ابو سفيان حين تولى الخليف الثالث الخلافه تلقفوها يا بني أميه فواللذي يحلف به ابا سفيان انه لا جنة ولا نار استغفر الله ربي واتوب اليه من كل جبار متغطرس
| |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:35 | |
| علي بن ابي طالب جمع يوما معاويه شعراء العرب فطلب ان ينالو من عليا بشيء من الشعر وخصص جائزه لاحسنهم أوتدرون من حصل على الجائزه انه عمرو ابن العاص ذاك اللذي بارز عليا يوم صفين فاطاح به الامام ولما ارد ان يجهز عليه كشف عن عورته امام الجيشان نفس الشخص ادار الله لسانه وقال ابياتا بحق علي يندى لها الجبين وتدينهم بما حوت من مزايا لامير المؤمنين فالفضل ما يشهد به الاعاء وهذه هي القصيده واستحلفكم بالله ان تعيدوو قرائتها وتتدبرو معانيها برويه
بـآلِ محمّد عُرف الصواب وفـي أبـياتهم نزل الكتاب وهُمْ حُجج الإله على البرايا بـهم وبـجدِّهم لا يُستراب ولا سـيما أبـو حسن علي لـه فـي المجد مرتبةً تُهاب إذا طـلبت صوارمه نفوساً فـليس لها سوى نِعْمَ جواب طـعام حسامه مهجُ الأعادي وفيض دم الرقاب له شراب وضـربـته كـبيعته بـخمٍّ مـعاقدها من الناس الرقاب إذا لـم تـبرَ مِن أعدا علي فـما لـك في محبَّته ثواب هو البكّاء في المحراب ليلاً هو الضحّاك إن آن الضراب عـليُّ الدرُّ والذهب المصفّى وبـاقي الـنّاس كلّهم تراب هـو النبأ العظيم وفُلك نوح وبـاب الله وانقطع الخطاب | |
|
| |
عيون المها مديرة المنتدى
المزاج : الدولة : المشاركات : 809 نقاط : 20818 التقييم : 1 تاريخ التسجيل : 10/10/2013
| موضوع: رد: عضوين وشخصيتين أسلآميه 13/10/2013, 23:35 | |
| بانتظاااااااااااااااااااااااااار رنين الذهب | |
|
| |
| عضوين وشخصيتين أسلآميه | |
|